توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي ومفوضية حقوق الانسان والعمل الانساني

تم اليوم الخميس بمدرسة وجاهة ولد امم بنواكشوط الجنوبية ، توقيع اتفاق تعاون بين وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، ومفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني ، من طرف معالي مفوض حقوق و العمل الانساني و العلاقات مع المجتمع المدني ، السيد الشيخ احمدو ولد سيدي ،و معالي وزير التهذيب الوطني و إصلاح النظام التعليمي ، السيد المختار ولد داهي.

و بمقتضى الاتفاق، يعمل الطرفان على توحيد الجهود وتعزيز التنسيق من أجل ضمان تنفيذ أنشطة مشتركة وفقا لبنود الاتفاق .

و الذي ينص في بعض بنوده على :
إلتزام الوزارة بموجب هذه الاتفاقية ب:
• إدخال مفاهيم ومبادئ حقوق الإنسان في المناهج التربوية الوطنية.

• تنظيم درسين لحقوق الإنسان موحدين كل سنة دراسية على عموم التراب الوطني لتلاميذ السنتين الخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي تحت إشراف الولاة والحكام والمنتخبين المحليين.

• تنظيم حملات تحسيس على المستوى الوطني لتوعية رابطات آباء التلاميذ ولجان تسيير المدارس حول أهمية التمدرس ومخاطر تشغيل الأطفال والعناية بتعليم الأطفال ذوي الإعاقة.

في الجانب الٱخر ،تلتزم المفوضية بموجب هذه الاتفاقية ب:

• تنظيم دورات تكوينية لتعزيز قدرات المشرفين التربويين في مجال حقوق الإنسان؛

• تكوين نظراء مربين من بين أعضاء الأندية المدرسية على ثقافة حقوق الإنسان، ونشر قيم الإخاء والتسامح وعلى نبذ التمييز والكراهية.

و تعتبر هذه الاتفاقية إضافة نوعية لترسيخ ثقافة حقوق الانسان ، في المجتمع و تسليحه ضد خطاب الكراهية.

• توفير المحتوى التربوي المتعلق بمكونة حقوق الإنسان في مناهج تكوين المعلمين.

• توفير الوثائق والدعامات التربوية التي تخدم تدريس وإرساء ثقافة الحقوق لدى التلاميذ، وفي الوسط المدرسي عموما.

• تنظيم حملات تحسيس على المستوى الوطني بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، بهدف تعبئة وحث الأهالي على تسجيل الأطفال في سن التمدرس طبقا لمقتضيات القانون.

كما تعمل الوزارة والمفوضية على تطوير الشراكة بين القطاعين بما يخدم نجاح المدرسة الجمهورية وبلوغ أهدافها وبما يعزز ثقافة المواطنة والعيش المشترك بين أجيالنا المستقبلية.

و تعتبر الاتفاقية شراكة نوعية بين القطاعين ، لتحصين المجتمع من خطاب الكراهية.

يذكر ان توقيع هذه الاتفاقية يأتي ضمن فعاليات تخليد اليوم المدرسي لحقوق الانسان في انواكشوط الجنوبية ، بحضور والي انواكشوط الجنوبية ، و حاكم مقاطعة الرياض ، و عمدة الرياض ، و السلطات الأمنية و الإدارية و منظمات المجتمع المدني و روابط ٱباء التلاميذ.

زر الذهاب إلى الأعلى