رئيس الجمهورية يدشن واحة بوادان سيتم فيها غرس 14 ألف نخلة “صورة “

أشرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم بمدينة وادان على تدشين واحات نموذجية ووضع الحجر الأساس لبناء سدود وحواجز مائية ضمن المكونة التنموية لبرنامج مدائن التراث.

وأزاح فخامة رئيس الجمهورية الستار عن اللوحة التذكارية لتدشين الواحتين الممتدتين على مساحة 100 هكتار والمشتملتين على 14 ألف نخلة، مع آبار ارتوازية وشبكات للري بالتنقيط، كما وضع فخامة رئيس الجمهورية الحجر الأساس لمشروع بناء سدين و11 حاجزا صخريا في الحوض الساكب لوادان.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد اعلي أن هذا النشاط يندرج، في إطار تجسيد رؤية فخامة رئيس الجمهورية المتبصرة وسعيه الدائم للنهوضِ بمدائن التراث ضمن رؤية جديدة تضفي طابعاً اقتصاديا وتنمويا على هذه التظاهرة، من خلال إنجازات كبيرة ومتنوعة تشمل كافة مجالات التنمية، وهو ما سيساهم دون شك في تثبيت الساكنة و تحسين ظروفها الاقتصادية والاجتماعية ، لتطّلع بدورها كاملا غير منقوص في حفظ وتثمين ما تتمتع به هذه المدن من مكنونات التراث والحضارة الضاربة في أعماق التاريخ.

وأوضح معالي الوزير أن المشروع يشمل إقامة واحات نموذجية جديدة على مساحةِ مائة هكتار مقسمة بين واحتي وادان وتللّبة، وذلك بهدف غرس نحو 14 ألف نخلةٍ جديدةٍ لصالح الفئات الهشةِ خاصة من لم تكن لهم أملاكٌ في الواحاتِ القديمة. وقد تم في هذا الإطار حتى الآن ولأول مرة حفرُ 18 بئراً ارتوازياًّ و بناء 4 خزانات للمياه وإقامة شبكات للري بالتنقيط وهو ما سيساهم في زيادةٍ معتبرة في إنتاج التمور والخضرواتِ بهذه الواحات، ليستفيد من عطائها المادي ما يناهز 300 أسرة.

كما تم الشروع في بناء منظومة متكاملة لتسيير مياه الأمطار علي امتداد الحوض الساكب حتي تللبة و وادان، و ذلك ضمانا لتغذية البحيراتِ الجوفية والاستفادة المثلى من المياه السطحية.

وتشمل هذه المنظومة يضيف معالي الوزير تشييد سدّين أحدهما في المنبع والآخر في المصب يفصل بينهما 11 حاجزا مائيا من الصخور.

إضافة إلى إقامة 8 وحدات للري الجماعي (3 منها بوادان، و3 بتلبه، وواحدة بتنوشرت وواحدة ببانوج) لتتكفل بري الواحات القديمة مع توفير وتركيب سياجٍ طوله 4000 متر طولي.

وتستفيد من هذه الواحات النموذجية 380 أسرة من بينها 230 أسرة تلج لملكية النخيل لأول مرة.

ويشرف على تنفيذ هذه الاستصلاحات كل من إدارة الاستصلاح الريفي ومشروع تطوير وتنمية الواحات والشركة الوطنية الاستصلاح الزراعي.

ويتم هذا المشروع بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بكلفة إجمالية تبلغ 141052849 أوقية جديدة.

نوافذ

زر الذهاب إلى الأعلى