الحكم علي مرشح رئاسي سابق بالسجن 4سنوات “تفاصيل”

صدرت محكمة في العاصمة الجزائرية، اليوم (الخميس)، حكما بالسجن أربع سنوات بحق اللواء المتقاعد علي غديري المرشح السابق للانتخابات الرئاسية عام 2019، والتي ألغيت في نهاية المطاف، وذلك بتهمة “المشاركة في إضعاف معنويات الجيش” كما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وكانت النيابة العامة قد طالبت في مرتفعات بسجنه سبع سنوات في حقه؛ لكن الحكم جاء بسجنه اربعا فقط .

وكان الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة و في مواجهة الحراك الشعبي الذي شهدته البلاد منذ 22 فبراير 2019، قد أرجأ إلى أجل غير مسمى الانتخابات التي كانت مقررة في 18 أبريل 2019، والتي كان مرشحا فيها لولاية خامسة، قبل أن يستقيل في نهاية المطاف أخيرا بضغط من الشارع.

ورغم استمرار المظاهرات المطالبة بإصلاحات ديمقراطية فقد نظمت الانتخابات الرئاسية في 12 ديسمبر 2019، وفاز فيها الرئيس الحالي عبد المجيد تبون.

و دخل اللواء المتقاعد غديري إلى المشهد السياسي الجزائري في نهاية 2018، وبعدما كثف من تصريحاته قائلا إنه يريد “قطع كل صلة” مع النظام و”بناء الجمهورية الثانية”، قدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية في 18 أبريل في مواجهة بوتفليقة.

في نهاية 2018 أثار غضب قائد أركان الجيش الراحل الفريق أحمد قايد صلاح بعدما دعاه ضمنا إلى منع ترشح بوتفليقة لولاية خامسة بسبب وضعه الصحي نتيجة إصابته بجلطة دماغية عام 2013.

وكانت رغبة بوتفليقة، الذي توفي قبل خمسة أيام، في الترشح لولاية خامسة وراء الاحتجاجات غير المسبوقة في الجزائر.

زر الذهاب إلى الأعلى